الصفحة الرئيسيةأخبارلقد أدت تكنولوجيا EUV إلى زيادة في النفقات الرأسمالية في صناعة أشباه الموصلات ، وأصبح مصنعو المعدات هم الرابحون النهائيون.

لقد أدت تكنولوجيا EUV إلى زيادة في النفقات الرأسمالية في صناعة أشباه الموصلات ، وأصبح مصنعو المعدات هم الرابحون النهائيون.

وفقًا لوكالة الأنباء المركزية ، استثمرت شركة TSMC و Intel و Samsung في تقنية الأشعة فوق البنفسجية (EUV) لإنشاء معالجات أصغر وأكثر قوة. تكلف المعدات ذات الصلة الكثير مما يؤدي إلى ارتفاع النفقات الرأسمالية لثلاث شركات وأشباه الموصلات مثل ASML. وقد استفاد مصنع المعدات كثيرا.

مقارنةً بمصادر الإضاءة التقليدية ، يمكن للأنظمة التي تستخدم EUV أن تجعل دوائر الرقائق أكثر إحكاما ، لكن تكاليف التصنيع المقابلة لها ترتفع أيضًا. ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع سعر معدات الطباعة الحجرية EUV.

وفقًا لـ ASML ، فإن بيع سبعة أنظمة EUV في الربع الثالث سوف يمثل 734 مليون يورو ، أي ما يعادل أكثر من 100 مليون يورو لكل نظام. هذا لا يشمل تكلفة معدات التحكم في عملية أشباه الموصلات واختبارها. نتيجة لذلك ، أصبحت النفقات الرأسمالية للمصنعين مسبك الاتجاه.

عندما عقدت TSMC تقرير الأداء الخاص بها في أكتوبر ، أعلنت أن النفقات الرأسمالية هذا العام قد تتراوح ما بين 14 إلى 15 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يعد أعلى من الهدف الأصلي البالغ حوالي 40 ٪ ، مسجلاً رقماً قياسياً لنفقات تايوان الرأسمالية لسنة واحدة. أعلنت شركة إنتل لاحقًا عن 3٪ إضافية ، هدف الإنفاق الرأسمالي لهذا العام البالغ 16 مليار دولار أمريكي ، وهو أعلى رقم قياسي منذ تأسيس الشركة ، وهو أعلى بنسبة 36٪ عن عامين.

كما أعلنت شركة Samsung الأسبوع الماضي أن نفقات رأس المال التجاري لأشباه الموصلات هذا العام تبلغ حوالي 20 مليار دولار أمريكي. المبلغ الذي أعلنته Samsung أقل قليلاً من العام الماضي ، لكن محللي الصناعة قالوا إن انخفاض سامسونغ الكبير في إنتاج ذاكرة الاستثمار هذا العام هو استثمار المزيد من الموارد في مسابك الجيل القادم.

بينما زادت النفقات الرأسمالية للمسابك بشكل كبير ، فهذا يعني أن مصانع معدات أشباه الموصلات ستستفيد كثيرًا. قالت ASML أنه في الربع الثالث ، تم استلام 23 مجموعة من طلبيات نظام EUV في موسم واحد ، مسجلاً رقماً قياسياً لأعلى أوامر الطلب الفردي ؛ أعلنت Ke Lei ، شركة تصنيع معدات التحكم في عملية أشباه الموصلات ، الأسبوع الماضي أن الربع الأول من السنة المالية حقق معدل نمو سنوي قدره 29٪. يشير إلى أن استثمار EUV هو عامل رئيسي في نمو الأداء.

وتفيد التقارير أنه من المتوقع أن يكون الطلب على المنتجات الأوروبية أكثر ازدهارًا في العام المقبل ، وأن يكون احتمال حدوث مصنع لمعدات أشباه الموصلات جيدًا.